تخطى إلى المحتوى

شروط رفع دعوى تجارية بالدمام السعودية

شروط رفع دعوى تجارية بالدمام السعودية. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد.

هذا مسح لطبيعة الأسباب المؤدية إلى الأحكام التي صدرت في القضية بعد قبولها من قبل محكمة الشؤون التجارية. سيتم استخدام هذه الأحكام لتحليل واستقراء الآراء المتعلقة بقبول القضايا. هذه المدونة ستطلب من الله المغفرة. الحمد لله التوفيق والسداد.

معرفة سبب عدم قبول القضية يمكن أن يوفر الوقت والجهد والمال. معرفة أسباب عدم القبول يترك انطباعًا جيدًا لدى المحامي والممثل القانوني أمام موكله والمحكمة.

شروط رفع دعوى تجارية بالدمام السعودية

شروط رفع دعوى تجارية بالدمام السعودية

شروط رفع دعوى تجارية بالدمام السعودية

بعد سماع الدعوى والاطلاع على المستندات ،أقوم بالرد في ضوء وقائع القضية ،وكذلك بناءً على ما هو منصوص عليه في العقد. إذا تم رفع دعوى ضدي ،فيجب قبولها من قبل المحكمة.

يجب قبول الدعوى حتى تصل إلى حل. وقد عرضت القضية على القاضي وسينظر فيها ،حيث اطلعت الدائرة على المستندات المقدمة من المدعي وتفيد بأنه بتاريخ 25 أغسطس 1440 هـ صدر إليه كتاب من المكتب الهندسي المشرف على المشروع.

تقول الرسالة إنه لم يف بالتزامه التعاقدي. طلب فسخ العقد رداً على ذلك ،وهذا هو سبب طلبه هذا الإجراء. إنهاء عقدهم وأنه يجب على المدعى عليه إزالة جميع معداته من الأرض في غضون ثلاثة أيام من تاريخ هذه الرسالة ،وبما أنهم قد وافقوا بالفعل على إلغاء عقدهم ،

كما هو محدد في المستندات المقدمة من قبلهم ، واستناداً إلى المادة 76 من قانون المرافعات ،فإن الدفع بعدم اختصاص المحكمة في تحديد اختصاصها أو بسبب نوع الدعوى أو قيمتها ،أو الدفع بعدم قبول الدعوى بسبب نقص الأهلية أو الفائدة ،يجوز النظر في القضية لكونها سبق الفصل فيها.

يكون الدفع عندما تكون الدعوى في أي مرحلة ،وتقرر المحكمة من تلقاء نفسها ،وبما أن الاتفاق المبرم هو اتفاق الطرفين على أن العقد المبرم بينهما قد تم فسخه ،اتضح أنه لا يوجد المكان الذي يتم فيه توقيع الحكم. لهذا السبب ،لا يمكن أن يكون هناك حكم مكتوب. لا يتم قبوله كحالة. وقضت الدائرة بعدم قبول الدعوى.

(الأحكام الصادرة بعد قبول الدعوى المنشورة على موقع وزارة العدل من شهر محرم 1442 هـ إلى شهر جمادى الثانية 1442 هـ / ص 7 ،8)

 

عدم الصفة .

عند توقيع العقد ،يجب ألا يوقع المدعى عليه باسمه أو باسم شخص آخر. يجب ألا يتطابق رقم العقد مع السجل التجاري.

بعد قراءة القضية والمستندات ،اكتشفت أن موكلك ادعى أنك مدين له بمبلغ 49586 ريالًا مقابل الملابس التي بعتها له. ومع ذلك ،حكمت المحكمة ضد مطالبة موكلك لأنها قررت أنك لست مدينًا لعميلك بالأموال التي طالب بها. وعليه ،قررت المحكمة منح موكلك مبلغًا بسيطًا من التعويض: (49،586) ريالًا.)

القضية تتعلق بأهلية الشخص ،ويشترط لقبولها: (1) أن يكون للشخص صفة ؛ و (2) أنه لا يمتلك رقم حساب بنكي آخر. هذا الحساب مختوم بختم تابع لمؤسسة تابعة للمدعي.

في المحضر رقم (…) وهذا السجل يخص (…) وليس للمدعى عليه بحسب نظام التحقيق عبر ناجز التجاري. أما طلب فتح حساب ثان برقم (…) فكتب عليه. باسم (…) ،تم كتابة السجل المدني والتجاري للمدعى عليه ،ووفقًا لدوائره ستجد أن هويته غير معروفة ،بالإضافة إلى حقيقة أنه الختم الموجود على البيان هو (…) وهو يخص (…) وليس للمدعى عليه.

أما كشوف الحسابات فتصدر للمدعي الذي لا يستطيع الاعتماد عليها كدليل في المحكمة. ولا يجوز له أن يقبلها وينتهي ذلك بعدم قبوله دعواه ضد المدعى عليه. أسباب تناول الدواء. )

إذا تم قبول القضية للمحاكمة من قبل رئيس المحكمة ،سيتم نشرها في موقع وزارة العدل. عند قبول القضية للمحاكمة ،سيتم نشرها على موقع وزارة العدل وإرسالها إلى المدعي والمدعى عليه.

بعد سماع الدعوى ،ومراجعة أوراق القضية ومستنداتها ،وتحديد الجهة التي يستهدف المدعي من دعواه المطالبة بإلزام المدعى عليه بدفع مبلغ ستة وسبعين ألفًا واثنان وأربعون (76،042) ريالًا متبقيًا من قيمة الدعوى. الأقمشة الموردة له ،حيث أن الدائرة بصدد التحقق من قبول رسمي لدعواه ،

تم توضيح ما يلي: الخياطة بالدمام وليس مع المدعى عليه مباشرة حيث كتب أنه في خط يده على صندوق حساب البائع وبين اسمه وتوقيعه في كشف الحساب الصادر من المدعي كان للخياطة أيضا وهناك سدادات حساب بنكي من (…) ،وطلب الموافقة على حسابي بتاريخ 3 مارس 2018 م تم توقيعه من قبل (…] للخياطة ،وبما أن من شروط قبول الدعوى أن يقيمها شخص ذو صفة على من له صفة ،وأن يكون لطرفى التقاضي صفة كبيرة في هذه القضية ،ولهما مصلحة في ذلك.

نزاع محل نزاع ،وهذا لم يحدث في هذه الحالة ،وهكذا ؛ وتخلص المحكمة إلى عدم قبول رفع هذه القضية على المتهم لهذه الأسباب.

 

(الأحكام الصادرة بعد قبول الدعوى المنشورة على موقع وزارة العدل من محرم 1442 هـ إلى جمادى الثانية 1442 هـ / ص 18)

عدم الإخطار كما هو محدد في المادة 19 من قانون المحاكم التجارية. ## سألني طالب الصف الثاني عن معنى هذا المقطع: الطبيعة الحقيقية للمنتج (الطلاء) مغطاة بالاسم التجاري الذي يشير إليه بالطلاء وليس كشكل من أشكال الفن. من الطبيعي أن يسمي الفنان أعماله الخاصة وأن يأخذ معها الحريات الفنية ،ولكن عندما يسمي أعماله باسمه ،فمن المفهوم عمومًا أنه يمتلك

لن يقبل المنظم القضية إلا إذا قام المدعي بإخطار المدعى عليه قبل خمسة عشر يومًا من رفع الدعوى. لا يعتبر إرفاقها بالدعوى إخطارًا ،لذلك يجب عليك تقديم دليل بديل بدلاً من هذا المستند. وقضت الجهة المنظمة بعدم قبول القضية. لم يتم قبول هذه المسألة من قبل المنظم.

يتم نشر الأحكام الصادرة بعد قبول الدعوى من قبل وزارة العدل ليراها الجميع.

عدم اللجوء إلى الوساطة في القضايا البسيطة.

نظرًا لأن المطالبة بمبلغ صغير يتم قبولها في النموذج ،فقد حدد المنظم المستندات التي يجب تقديمها لقبول مطالبة صغيرة في النموذج. ومن هذه المستندات تقديم ما يثبت اللجوء إلى الصلح والوساطة قبل رفع الدعوى ،على النحو المنصوص عليه في المادة 58 من اللائحة التنفيذية.

نص قانون المحاكم التجارية

نص قانون المحاكم التجارية الصادر بالقرار الوزاري رقم (8344) وتاريخ 26/10/1441 هـ على: “يستحب اللجوء إلى الصلح والوساطة قبل تسجيل أي من الحالات الآتية”: أولاً: القضايا المنصوص عليها في الفقرة. (1) من المادة العاشرة من القائمة. بما أنه ثبت من أوراق القضية أن المدعي لم يقدم أدلة لإثبات اللجوء إلى التوفيق

،فسنمضي في المحاكمة. يجب على المدعي تقديم الأدلة والأقوال المنصوص عليها في المادة الأولى. يجب على المدعى عليه تقديم أقواله قبل سماع هذه الدعوى. إذا كان قرار المحكمة الدورية هو أن مطالبة المدعي ليست لها أساس ،فلن تقبل مطالبتك.)

(الأحكام الصادرة بعد قبول الدعوى المنشورة على موقع وزارة العدل من محرم 1442 هـ إلى جمادى الثانية 1442 هـ / ص 27)

5- انقضاء ميعاد الاستئناف على حكم التحكيم.

(بما أن وقائع هذه الدعوى قد أحاطت بالحكم موضوع الاعتراض ،لذلك تحيله الدائرة لتفادي التكرار ،وتتلخص وقائع هذه القضية في صدور حكم التحكيم رقم 33/1441 تاريخ 1 /. 7/1441 هـ في دعوى التحكيم المرفوعة بين الطرفين بشأن الخلاف الحالي بينهما في مختلف الأموال التي انتقلت إليهما من خلال ميراث آبائهم.) اعترض والدهم على قرار المحكمة. ثم قدم والدهما اعتراضًا على قرار المحكمة.

الأسباب

اقتصر محامي المدعي على طلبه الذي أبدى فيه اعتراضاته على حكم صادر عن المحكم. لم يعد لديه اعتراضات على قرار المحكم. انقضى وقت الاستئناف على هذا الاعتراض ،لذا فهو الآن خالي من أي اعتراضات قانونية.

(في دعوى المطالبة بالتعويض عن الأضرار)

لا أحد.

(تحدث وقائع الدعوى عندما يقدم المدعي طلبًا لتنفيذ قرار تحكيم صادر عن هيئة تحكيم تم اختيارها وتعيينها من قبل المحكمة. تم تقديم الطلب إلى المحكمة التي بدأت بعد ذلك النظر في جلسة في مارس 17 ،2014.)

الأسباب

قررت غرفة الاستئناف عدم سريان أحكام المادة (53/4) من نظام التحكيم ،حيث خلصت المستندات إلى أدلة على إيداع الحكم الأصلي لدى المحكمة المختصة ،وباطلت المستندات من اتفاق التحكيم. ،مما يقلل من أهميتها. في حالة عدم عودتهم إليّ ،وإذا لم يتم قبول هذا الطلب من قبل دائرة الاستئناف ،فلا يمكنني قبوله. هذا الطلب وبه تقضي. هذا طلب يتطلب المال.

(الأحكام الصادرة بعد قبول الدعوى المنشورة على موقع وزارة العدل من شهر محرم 1442 هـ إلى شهر جمادى الثانية 1442 هـ / ص: 34)

7-  الجمع بين طلبات لا رابط بينها .

بعد سماع الدعوى والاطلاع على أوراقها ومستنداتها تقتصر دعوى المدعي على طلبه بتصفية الشراكة مع المدعى عليه. وهو شريك معهم بنسبة 50٪ ومدير إداري وفني ،ولم يلتزموا بالعقد. لديه راتب شهري حسب الطلب. سيحصل العميل على إجمالي 456،866 ريال.

خمسون بالمائة من هذا المبلغ مخصص للأضرار وأتعاب المحاماة. يدفع العميل 20٪ من قيمة الدعوى لأتعاب المحامي. لمحاسبة المدعى عليهم عن فترة الشراكة اعتبارًا من 2012/12/20 على ما يلي: تدخلاتهم في إدارة الشركة بأشكال وطرق مختلفة ،ووجود أرقام مختلفة لمقدار الزكاة الواجب دفعها خلال عامي 2016 و 2017 ،و إلزامهم بدفع الزكاة الفعلية المستحقة في 2018 نيابة عن الشركة لمصلحة الزكاة بمبلغ 64.525) أربعة وستين ألفًا وخمسمائة وخمسة عشرون ريالاً بحسب البيانات المالية والميزانية المنتهية في 2018 م ،وإلزام المتهمين بإعادة هذه المبالغ والبالغة (300.000) ثلاثمائة ألف ريال منذ 2016 [المبلغ الذي تم تحصيله من المدرسة] ،

والمخالفة الواضحة للمدعى عليهم كطرف ثانٍ في الفقرة الثانية من البند التاسع من عقد المشروع المشترك بفرض إنهاء التنازل بالقوة. عند عدم توقيع اتفاق أو إقرار جماعي من قبل الطرفين الأول والثاني (المدعى عليهما) ،ومحاسبة المدعى عليهم عن أي أعمال تم سحبها بعد توليهم الشركة ،أو تم تنفيذها من خلال مؤسسة للمقاولات العامة التي يمتلكونها. ،أو من خلال علاقة مؤسسة أو شركة لهم.

تحميل المتهمين المسؤولية عن الخسارة أو الإخفاء أو التلاعب. منذ تأسيس الشركة ،وحتى تاريخ حلها ،وفقًا للمدعي ،الذي جادل بأن عقد الشراكة لم يتم تحديده مطلقًا وأنه عمل فقط من أجل علاقة عمل ؛ مع طلب رفض الدعوى لعدم صحتها وعدم كفاية الأدلة ومحاسبته كمدير للمؤسسة وكشف مخالفاته.

لأن المدعى عليه أرسل أموالًا إلى حسابه الخاص وأعادها ،وهناك أيضًا قضية عمالية تتعلق بالموضوع نفسه ،وبما أن المادة 20 من قانون المحاكم التجارية تنص على أن بيان القضية لا يجمع بين عدة طلبات لا تحتوي على الإتصال. وهي جلسة استماع تمهيدية يكون لكل طلب فيها صفة قضائية وبالتالي تنتهي الدائرة برفض الدعوى.

(الأحكام الصادرة بعد قبول الدعوى المنشورة على موقع وزارة العدل من محرم 1442 هـ إلى جمادى الثانية 1442 هـ / ص 45 ،46)

عدم تقديم الطلب خلال 60 يومًا من صدور قرار التحكيم وفقًا للمادة 51 من قانون التحكيم.

(تتلخص وقائع الدعوى بتقديم محامي المدعي (..) سعودي الجنسية بموجب سجل مدني رقم (…) بموجب وكالة رقم (…) إلى هذه المحكمة مع طلب تنفيذ قرار تحكيم صادر عن مكتب (…) للاستشارات الهندسية بتاريخ 2020/9/7 بصيغته النهائية.

الأسباب

وبعد أن درست الدائرة الطلب المقدم من المستأنف والمستندات المرفقة به اتضح أن هذا الطلب لم يستوف ما ورد في أداة وسيط النزاع (53). إيداع الحكم لدى المحكمة المختصة وتقديم الطلب قبل مضي المدة. هناك مدة ستون يومًا وفقًا لنظام التحكيم يجب قبولها. لا يوجد سبب لقبول هذا الطلب المقدم من المدعي.

ويمكن الاطلاع على الأحكام والأحكام التي صدرت بعد قبول الدعوى من محرم 1442 هـ إلى جمادى الثانية 1442 هـ على موقع وزارة العدل.

في الشركة المضاربة لا يقبل طلب إعادة رأس المال والأرباح في حالة الخسارة إلا إذا تجاوز المضارب أو تجاوزه. لمالك المال الحق في رفع دعوى قضائية للمحاسبة. تم حل الشراكة.

(فيما حصر المدعي قضيته بجلسة 18/3/1442 هـ ،ففسخ عقد الشراكة وأعاد رأس المال البالغ (300.000) ريال ،وألزمه بدفع أرباح قدرها (200.000) ريال ،حيث ثبت ذلك. أن المدعي سلم المدعى عليه مبلغ ثلاثمائة ألف ريال لإضراب المدعي عليه في نشاط بيع وشراء الهواتف المحمولة.

وكانت الشراكة قد بدأت ،ولذلك قرر المدعى عليه أن الشراكة في حالة خسارة حاليا بسبب جائحة كورونا. لا يزال المكان الذي يقع فيه النشاط التجاري موجودًا ،وقد تم إنشاؤه مع أو بدون ضرر (جزء منه) أو رأس مال مفقود. بسبب مرضه ،عبد الطيار

،والد منظمة المؤتمر الإسلامي (صفة لم تتغير) رائع. لذلك فإن والد منظمة المؤتمر الإسلامي (يأتي بعد نجال القيمة تصرفه) يا المزرب. يا لا عاصمة. ترتيب الربح هو مضاربة واحدة. لا شيء للعامل إلا بعد اكتمال رأس المال. هذا الترتيب يتكرر في دورة لا نهاية لها ؛ وبسبب هذا لا شيء للعامل سوى انتظار انتهاء دينه. وينتهي القضاة رحمهم الله بحكم الدائرة بعدم قبول دعوى المدعي بسبب فسخه للعقد ورد رأس ماله كاملاً. يسمح له برفع دعوى مساءلة وتصفية الشراكة المبرمة بينهما.

حكمت الدائرة بعدم قبول الدعوى.)

تنشر الأحكام الصادرة بعد قبول الدعوى على موقع وزارة العدل من شهر محرم 1442 هـ إلى شهر جمادى الثانية 1442 هـ.

– عدم إقامة الدعوى.

بما أن الفحص الأولي للمدعي للدعوى ضروري في البداية ،وكذلك التحقق من صحة إجراءاتها واستكمالها وتحرير بياناتها ،والتي تقدم بحكم ضرورة النظر في موضوعها ،ومنذ ذلك الحين. يجب أن يكون حكماً فقط في نزاع ،وليس هناك نزاع بدون دعوى يرفعها المدعي ،

وبما أن الدعوى القضائية هي مجموعة من الإجراءات التي تتخذها المحكمة تبدأ الدعوى من قبل المدعي طوعا ،وهي إقرار بإرادته في فتح نزاع أمام القضاء بينه وبين خصمه. ولأن المنظم لم يرغب في أن يخاف من دعوى خصمه ،فقد تكون طويلة أو قصيرة ،اعتمادًا على مدى جهده في تحقيق هدفه. غادر المدعي قاعة المحكمة ،قائلاً إنه غير راضٍ عن قواعد كيفية تسوية المنازعات ،لكنه يعتقد أن عدم الجدية في القضية أظهره رفضها ؛ ***

 

،قبل استجواب المدعى عليه ،يجب عليه أولاً أن يطلب من المدعي الإفراج عن قضيته. إذا رفض المدعي القيام بذلك أو لم يتمكن من تقديم المستندات اللازمة ،فيمكن للقاضي المضي قدمًا في استجواب المدعى عليه. باختصار ،يحكم القاضي بغض النظر عن القضية. وبما أن محامي المدعي لم يتمكن من رفع قضيته ،على الرغم من مهلة الدائرة له للقيام بذلك ،مما أدى إلى حكم الدائرة بعدم قبول الدعوى.)

أصدرت المحكمة حكماً لصالح المدعي. أُمر المدعى عليه بتعويض المدعي عن الضرر الذي تسبب فيه ،لكنه لم يفعل ذلك.

لا تقبل محكمة الاستئناف طلب تغيير اسم المحكوم عليه في قرار التحكيم. إنها مسألة عُهد بها إلى هيئة التحكيم ،وبالتالي لا يمكن تغييرها.

((الوقائع)

تلخص وقائع الدعوى بتقديم محامي المدعي إفادة بالادعاء تفيد بصدور حكم محكمة الدائرة بتاريخ 16/11/1441 هـ برفض دعوى البطلان والأمر بتنفيذ حكم التحكيم رقم 821 / س بتاريخ 10. / 07/1441 هـ الصادرة عن (…) وتنتهي على ما يلي: أولاً: إلزام المدعى عليه مقابل (…) عقد السجل التجاري رقم (…) بالسداد. للمحكمة مؤسسة (…) للمقاولات العامة ولها سجل تجاري رقم (…) بمبلغ (250.000) ريال.

أولاً: تم رفض باقي الطلبات في الدعوى وعند التقديم لمحكمة التنفيذ وجد فرق بين اسم ورقم المدعى عليه في السجل التجاري. السجل التجاري المسجل فيه اسم المدعى عليه / الشركة مع استمرار السجل التجاري المثبت بكافة معاملاته ومدفوعاته. عن شركة (…) المحدودة ،وأضاف أن رقم السجل التجاري مطابق لما ثبت في العقد وقرار التحكيم. من المفترض أن يشار إلى المدعى عليه بـ (…) المحدودة (شركة الشخص الواحد). سيبدأون النظر في القضية عن طريق تحديد جلسة فيديو. تم عرض الطرفين والقضية على المحكمة للمداولة.

(الأسباب)

وبناء على ما تقدم ،وبعد دراسة الطلب تبين أن ذلك منوط بهيئة التحكيم ،والتي ليس للدائرة صلاحية تغيير اسم المدعى عليه إلى شخص آخر ،إذ يجوز لدوائر الاستئناف النظر في تعيينه. المحكمون ،وما يتعلق بهم ،والأحكام اللاحقة لهيئة التحكيم. هذا يؤدي إلى عدم قبول الدائرة لهذه القضية.

(منطوق الحكم)

قررت الدائرة عدم قبول الطلب المقدم من محامي المدعي.

(الأحكام الصادرة بعد قبول الدعوى المنشورة على موقع وزارة العدل من محرم 1442 هـ / ص: 71)

لا تقم بإرفاق رقم الهوية.

بناءً على الدعوى المذكورة أعلاه ،وكجزء من الالتزام القانوني للمحكمة بفحص شروط قبول الدعوى ،وفقًا للمادة (76) من اللائحة التنفيذية لقانون المحاكم التجارية (“القانون”) بتاريخ 01/11. / 1441 هـ ،الذي ينص على أن “[أ] بيان الدعوى يجب أن يتضمن – بالإضافة إلى البيانات الواردة في المادة (74) – أي دليل إضافي ضروري لإثبات نقطة أو قضية معينة” ،لقد وجدت أن: يُطبع اسم المدعي والمدعى عليه بالكامل ،

بدءًا من الاسم ورقم الهوية ورقم تسجيل الشخص الاعتباري. بالنسبة للمدعى عليه ،هناك أيضًا ترخيص استثمار أجنبي. إذا كان ترخيص الاستثمار الأجنبي مطلوبًا للمدعي ،فسيتم إدراجه هنا. الشخص الاعتباري هو الشخص الذي يمكن مقاضاته ويمكن رفع دعوى ضده. تاريخ الإخطار هو التاريخ الذي يصبح فيه الفرد شخصًا اعتباريًا من حيث القدرة على مقاضاة الضرر.

تتضمن المعلومات المتاحة إذا كان تاجرًا ما هي المعلومات التي ستكون متاحة له في حالة تعرض عمله للتلف ونوع المستندات المطلوبة. إذا كان محامياً ،فسوف يتضمن أيضًا رقم ترخيصه وأي شيء آخر ذي صلة الدائرة تابعة للمدعى عليه ،مما يجعل من المستحيل السير في الدعوى على وضعها الحالي ،مما يجعل دعوى المدعي غير مقبولة لرفع الدعوى على المدعى عليه. هذا يعني أنه لا يجوز للمحكمة الدورية الاستماع إلى قضية خسر فيها المدعي بالفعل. لا يمكن للقاضي سماع القضية التي أمر برفضها بالفعل. يجب على محكمة الاستئناف الدورية رفض الشكوى إذا لم يكن من الواضح أنه لا يوجد أمل في الإغاثة في الاستئناف

صدر الحكم المنشور على موقع وزارة العدل من محرم 1442 هـ إلى جمادى الثانية 1442 هـ.

ليس من المناسب استشارة الشركاء بصفتهم الشخصية في حل النزاع. فقط إذا كانت أموال الشركة غير كافية ،يجب اللجوء إليهم للحصول على المساعدة.

يطلب المدعي من المدعى عليهم ،بصفتهم مديرين وشركاء في شركة للطباعة والصحافة والإعلام المحدودة ،سداد ديونهم الشخصية ومن أموالهم الخاصة مبلغ سبعة عشر مليون وثلاثمائة وثمانية وثمانين ألفًا وخمسمائة وخمسة وتسعين ريال. في القضية رقم (3/2471 / ق) لسنة 1439 هـ والصادرة عن الدائرة التجارية الثانية بالدمام ،وبما أن المدعي استند في دعواه إلى عدم سداد هذه الشركة له رغم قرار المحكمة بالتنفيذ.

تم إصدارها ،وحيث أن هذه الشركات هي شركات ذات مسؤولية محدودة ،وهي كيانات ذات مسؤوليات مستقلة نيابة عن الشركاء فيها وبما أنها مبنية على ما ذكره وكيل بعض منهم والتي يمكن اعتبارها مشورة قانونية فإن شركة هذه المطبعة والطباعة والمعلومات المحدودة ما زالت قيد التصفية وتنفيذ الحكم الذي نطالب به بإلزام هؤلاء المتهمين بالدفع في هذه القضية لا يزال ساري المفعول أمام محكمة التنفيذ. وبما أن الفقه معناه العدل والعدالة ،فلا يمكن الرجوع إليه. مدير الشركة أو الشركاء فقط بعد التحقق من أن أموال الشركة لا تسدد ديونها وذلك بعد تصفية الشركة وفقاً لقوانين الشركات أو الإفلاس مما يؤدي إلى ما ورد في منطوقها.

(منطوق الحكم)

حكمت الدائرة بعدم قبول الدعوى)

الأحكام الصادرة بعد قبول الدعوى المنشورة على موقع وزارة العدل من محرم 1442 هـ إلى جمادى الثانية 1442 هـ / ص 100-101.

14- لا يجوز قبول طلب إلزام المدعى عليه بالتحكيم قبل اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في المادة 15 فقرة (1 / ب) من نظام التحكيم.

تلخص وقائع القضية في أمر هذه المحكمة: (…) ،طلب هذه المحكمة لإجبار المدعى عليه على اللجوء إلى التحكيم وفقًا للاتفاق المبرم بين الطرفين.

(الأسباب)

تم رفض الطلب لعدم تقديمه من خلال نظام التحكيم. لا توجد طريقة لقبول هذا الطلب الذي لم يتم تقديمه وفقًا للمادة الخامسة عشرة من نظام التحكيم ،الفقرة (1 / ب). محامي المدعي غير قادر على إثبات قضيته فيقوم بإرسال إشعار للطرف الآخر يطلب منه تعيين محكم.

قررت الدائرة عدم قبول هذا الطلب)

تم تشكيل محكمة لإصدار الأحكام في قانون الزواج بعد قبول الدعوى من محرم 1442 هـ إلى جمادى الثانية 1442 هـ.

تعتبر الدعوى المرفوعة من قبل شريك ليس مديرًا باسم الشركة دعوى قضائية غير مؤهلة.

حيث يجب على المحكمة أن تقرر الاختصاص ،لأنها من النقاط الرئيسية في قرارها وحكمها ،وبما أن نظام المرافعات القانونية المنصوص عليه في المادة 76 ينص على أن: الحجة القائلة بعدم قبول الدعوى لأنها ليست ضمن اختصاص المحكمة أو بسبب نوع الدعوى أو قيمتها ،أو أنه تم قبولها دون اتباع قواعد القبول بسبب الافتقار إلى الأهلية أو الأهلية أو المصلحة أو أي سبب آخر ،بالإضافة إلى الدفع بأن القضية قد تم البت فيها بالفعل ،ي

جوز للمحكمة أن تقرر ذلك من تلقاء نفسها وبما أن الطلب المقدم في هذه القضية مقدم من قبل شريك في الشركة المدعي وهو / (…) وبحسب الوكالة المقدمة فهو شريك وليس موظف. للمدير وتأكيد أن السجل التجاري باسمه. حيث أنه ليس المدير المسجل فيها ؛ لأن مسئوليتها محدودة ،لأنه من الثابت قانونًا وقانونيًا أن من يمثل أمام الغير في أمور مثل هذه الشركات يجب أن يكون مديرًا لها ،وينتهي بـ: هذا ما يقوله المنطوق.

قررت الدائرة عدم قبول طلب المدعى عليه في القضية.)

(الأحكام الصادرة بعد قبول الدعوى المنشورة على موقع وزارة العدل من محرم 1442 هـ إلى جمادى الثانية 1442 هـ / ص 110)

جني الأرباح بدون دليل. المطالبة بالأرباح دون إثبات صحتها أو إثباتها.

بعد الاطلاع على القضايا ومنذ أن طلب محامي المدعي من المدعى عليه أن يدفع لموكله أربعة ملايين روبية (أو دولار) أرباحًا عن عام 1440 هـ. وبما أن وكيل المدعي قرر أنه ليس لديه دليل على الأرباح ،فقد قرر رفع دعوى ضد الشركة بناءً على مستنداتها ودفاترها. وصدر له حكم بذلك. لكنه لم يكتسب نهائية ،ولا يزال في نظام المحاكم. وفقًا لذلك ،تحكم الدائرة أننا لن نقبل مطالبتك وأنه يجوز لك رفع دعوى تنص على أنه يحق لك تحصيل الأرباح من الشركة.

(منطق الحكم) بعدم قبول هذه الدعوى.)

(الأحكام الصادرة بعد قبول الدعوى المنشورة على موقع وزارة العدل من شهر محرم 1442 هـ / ص: 114)

17- ليس من دور القضاء تحديد ما يصنعه الآخرون أو مقدار ما يجنونه. لتقديم مطالبة ،يجب عليك تسمية مبلغ محدد وتقديم دليل على أن هذا المبلغ صالح.

في حالة حدوث نزاعات بين الشركاء في العمل ،يكون للمحاكم سلطة النظر فيها وحلها. يتم رفع الدعاوى المرفوعة ضد المدعى عليه في المحكمة في مكان إقامة المدعى عليه. تجد هذا التناقض الظاهر في قانون المرافعات الذي ينص على ما يلي: تنص المادة (36) من قانون المرافعات على ما يلي: 1. تنظر المحاكم وتفصل في جميع المنازعات التي ترفع أمامها. إذا تم عرض نزاع أمام محكمة حيث يكون له صلة (على سبيل المثال ،بين طرفين في العقد) ،يجب الاستماع إليه والبت فيه تقع إقامة المتهمين ضمن اختصاص المحكمة. وجدت المحكمة أن مسكن المتهمين يقع ضمن حدودها الجغرافية.

ضمن القضية ،يتضمن الطلب أمرًا بإجراء محاسبة وتحديث محاسب قانوني لمراجعة سجلات الشركة ومراقبة جميع المخالفات الصادرة عن المدعى عليهم في (…) ،السجل التجاري رقم (…) ،بالنظر إلى أن المدعى عليه / المدير يدير بناء على قرار الشركاء بتاريخ 29 يوليو 1438 هـ الموافق 26 أبريل 2014 م. يجب اعتماد عقد تأسيس الشركة من قبل مجلس الأشخاص المعنيين للسماح لهم بإدارة الشركة.

لا يمكن الفصل في القضية إلا بناء على طلبات محددة ،وليست مهمة المحكمة (لديه كل الصلاحيات والصلاحيات اللازمة لإدارة الشركة). تحديد الأرباح وتقديرها أو إجراء المحاسبة التي يطالب بها المدعي بطريقة تعسفية دون إثبات صحتها أو عدم صحتها. ولا يصح أن يكون عمل القضاء تحديد وتقدير الحقوق نيابة عن أصحابها ،إذ يخرجه من الحيادية التي أقرتها الشريعة في عمله ،وهو واجبه.

أما المدعي في هذه القضية وطالبته بالتعويض ،فلا يقدر البحث عنها والتحقق من صحتها وتحديد مقدارها ،وإنما تقديم ما يثبت صحتها ،ثم رفع دعوى مكتوبة واضحة عليها. من أجل النظر في نزاع معروف حول أمر تقديري ،أعطى النظام للشركاء الحق في الاطلاع على المستندات. إلى مقر الشركة حيث نصت المادة (26) من قانون الشركات على ما يلي: “لا يجوز للشريك التدخل في إدارة الشركة ،ولكن يجوز له أو لمن يفوضه المراجعة في مركز أعمالها”. التجارية ،وفحص دفاترها ومستنداتها ،واستخراج ملخص عن وضعها المالي من دفاترها ومستنداتها “.

يجب على الشريك الإبلاغ عن أي تعويضات أو مخالفات لأي اتفاقيات إلى مديره وأي اتفاقية بخلاف ذلك تعتبر باطلة ،ولهم الحق في التحقق بأنفسهم من وضع الشركة ؛ كما يحق له رفع الدعوى بما يتناسب مع ما أخذ منه. ألا يلجأ الشريك مباشرة إلى الإجراءات القانونية. إلى القضاء للمطالبة بالمحاسبة عن تعويض أو أرباح مجهولة دون التحقق مما يستحقه – كما طلب المدعي في دعواه أمام الدائرة ،ويطالب القضاء بالفصل في تعيين محاسب قانوني لمراجعة سجلات الشركة ورصد جميع المخالفات الصادرة عن المتهمين الذين لم يقدموا أي شيء يثبت ذلك ،وكأنه يقول: يكذب عندما لا يكون هناك حقيقة. أن يكذب من خلال أسنانه.

أن يتكلم زورا القضايا غير المعروفة ،والتي لا يمكن الحكم عليها بهذه الطريقة ،بالنسبة للمدعى عليه ،ومسؤوليته عن التعويض المشترك للمدعي عن الضرر الذي لحق به نتيجة أخطاء الشركة وانتهاكاتها ،ومن خلال إبلاغ المحكمة بالمادة 11 من إنشاء العقد . المدعى عليه [الشخص] والمدعي [الناس] بتاريخ 29 يوليو 1438 هـ الموافق 26 أبريل 2017. من الواضح أن مدير الشركة هو المدعى عليه. إنه ليس شريكًا فيها وحيث جادل محامي المدعى عليه. لذلك ،يجب عليه إثبات قضيته من خلال إثبات أنه شخص ذو جودة وأنه شخص ذو جودة من أجل تحقيق ما تتطلبه العدالة المناسبة.

واتفق عليه علماء الشريعة. وتبعهم علماء النظم فيها ،فإن نفت ادعاء بهذا الشرط ،فالشرط – ونحو ذلك. من المقبول. ليست ضرورية . ستحكم الدائرة في هذه القضية وحدها. وهذا ما قررته الجهة الرقابية في المادة 76 التي نصت على: الدفع بعدم قبول الدعوى لقلة الأهلية أو الصفة أو المصلحة أو لأي سبب آخر ،وكذلك الدفع بعدم جواز النظر في الدعوى لأنه سبق البت فيها ،يجوز الدفع به في أي مرحلة يكون فيها هي القضية والمحكمة تبت فيها من تلقاء نفسها) ،الأمر الذي يدفع الدائرة إلى اتخاذ قرار بعدم قبول هذه القضية. القضية في وضعها الحالي وبالتالي حُسمت.)

اقرا ايضا: محامي تحصيل شيكات بدون رصيد الدمام

ارقام محامين بالدمام للاستشارات القانونية

اسماء المحامين المعتمدين في الدمام من وزارة العدل

محامي قضايا اسرية بالدمام متخصص طلاق خلع ونفقة

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية

أهمية الاستثمار العقاري في الدمام السعودية

المصادر والمراجع (المعاد صياغتها)

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.