كيف احسب مستحقاتي بعد الاستقاله

كيف احسب مستحقاتي بعد الاستقاله مكافأة نهاية الخدمة من أهم الأمور التي يبحث عنها أي عامل يلتحق بوظيفة أو شركة أو جهة حكومية ،ويتساءل كيف يحسب مكافأة نهاية الخدمة في حال الاستقالة ،بحسب قواعد. وقوانين المملكة العربية السعودية.

كيف احسب مستحقاتي بعد الاستقاله

كيف احسب مستحقاتي بعد الاستقاله

ماهي مكافأة نهاية الخدمة ؟

  • مكافأة نهاية الخدمة هي مبلغ من المال ترسله الشركة أو الدائرة الحكومية إلى العامل بعد انتهاء فترة عمله. يتم تحديد مبلغ هذه المكافأة وفقًا لقوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية.
  • لا توجد تعليمات لهذا.
  • أما إذا أراد العامل تقديم استقالته في هذه الحالة ،فيأخذ المكافأة فقط ،ومن الضروري أن يكون قد عمل لمدة خمس سنوات على الأقل من فترة العمل الأساسية.

ولا تفوت: كيفية حساب حقوق نهاية الخدمة. إذا انتهت خدمتك ،فستسترد أموالك بالكامل عن جميع أيام الإجازات غير المستخدمة.

شروط التأهيل تشمل: الخدمة العسكرية لمدة لا تقل عن 21 سنة. الخدمة في زمن الحرب. عام واحد على الأقل في كل فرع من فروع الخدمة للبحرية أو مشاة البحرية أو خفر السواحل. الخدمة الفعلية لمدة 24 شهرًا على الأقل من آخر 36 شهرًا قبل الإنهاء أو التقاعد. الخدمة بعد سن الستين للمتقاعد العسكري الذي لم يبلغ سن 62 وأكمل 24 شهرًا من الخدمة الفعلية الطوعية قبل الإنهاء. كشخص مجند ،مطلوب منك

كيف احسب مستحقاتي بعد الاستقاله

هناك العديد من الشروط والنقاط التي يجب أن يلتقي بها العامل حتى يستحق مكافأة نهاية الخدمة. من بين تلك الشروط:

  • أن العامل كان منضبطًا ولم يتسبب في أي مشاكل أثناء العمل.
  • أن عمله كان يحظى بتقدير جيد طوال فترة إتمامه. لقد أتقن عمله على أكمل وجه.
  • أن يكون قد مر عليه فترة سنتين في العمل.

 

مقدار مكافاة نهاية الخدمة

إذا انتهت الوظيفة ،يجب على صاحب العمل أن يدفع لك مبلغًا من المال. يعتمد مبلغ هذا المبلغ على مقدار الوقت الذي تقضيه في العمل وما إذا كان العمل خاصًا أو حكوميًا. يتم حسابه وفقًا للصيغة التالية:

1- السنوات الخمس الأولي:

في السنوات الخمس الأولى من العمل ،يتم احتساب جزء من الراتب على أنه تبادل للمال بنصف مبلغ الراتب الذي تم دفعه خلال تلك السنوات.

2- السنوات بعد الخمس الأولي

يستحق العامل مكافأة نقدية بواقع أجر شهر عن كل سنة عمل فيها العامل في الشركة.

3- أقل من خمس سنوات

إذا استقال عامل من المنشأة التي يعمل بها وكانت مدة خدمته أقل من خمس سنوات ،فإن مكافأة نهاية الخدمة تساوي ثلث الأجر الذي كان يتقاضاه شهريًا عن كل سنة قدم فيها الخدمة في العمل أو المؤسسة.

4- أقل من عامين

إذا استقال العامل ولم تكمل مدة الخدمة التي عمل بها بالمؤسسة عامين ،فلا يحق له في هذه الحالة أخذ أي أجر مادي من مكافأة نهاية الخدمة ،لأنه لم يقدم للمؤسسة. مع وقت طويل والعديد من الخدمات. هذا وفقا لقانون خاص لهذا النوع من المؤسسات.

سأوضح لك كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة لموظف حكومي.

الحالات التي تستحق مكافأة نهاية الخدمة

يستحق العامل مكافأة مالية عند انتهاء خدمته ،إذا كان العقد لمدة محددة أو لم يكن لمدة محددة. انتهى حدث الإيقاف بسبب انتهاء العقد. دع ما يلي يكون:

1_ الإستقالة

  • إذا استقال العامل من عمله أو من المؤسسة ،فيحق له الحصول على مكافأة مالية مقابل نهاية الخدمة إذا استوفى جميع الشروط ،وهي أن يكون في العمل منذ أكثر من سنتين فأقل. من خمس سنوات والمكافأة المالية على هذا النحو.
  • إذا عمل العامل لمدة خمس سنوات متتالية دون انقطاع ،فيستحق أن يُدفع له كامل راتبه. هذا ضمن نظام وقانون العمل السعودي.
  • في حال كانت العاملة امرأة وقدمت استقالتها بسبب ولادة طفل أو زواج ،بغض النظر عن المدة التي قضاها في العمل ،يجب على المؤسسة تزويدها بكامل تعويض نهاية الخدمة.
  • لكن من الضروري أن تكون قد عملت لمدة ستة أشهر من تاريخ زفافها وأن ثلاثة أشهر قد مرت على تاريخ ولادتها.

2_ إنتهاء مدة العمل في المؤسسة

  • في حالتك ،إذا انتهت فترة العمل بين الموظف وصاحب المنشأة ،فيحق لك الحصول على أجر نصف شهر عن كل عام خلال السنوات الخمس الأولى من العمل. هذا ما تنطبق عليه القوانين. الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية.
  • يستحق العامل المكافأة كاملة إذا بلغ سن الستين أي بلغ سن التقاعد ،كما يستحقه في حالة إصابته بإصابة عمل وعجز. لا سمح الله.
  • كما يستحق الأجر الكامل بناءً على إدارة الطرفين بين العامل وصاحب المنشأة في إبرام عقد مع صاحب العمل لإنهاء العمل وأخذ التعويض الكامل ،وذلك من بنود العمل.
  • إذا حرم الله وفاة العامل ،وكان قادرًا على الحصول على تعويض عائلته النهائي للخدمة بالكامل.
  • في حالة إصابته بإعاقة كبيرة وموجود داخل المؤسسة للعمل ؛ يمكنه الحصول على شهادة طبية من طبيب المؤسسة. بعد ذلك ،سيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

هل تعرف طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة في معظم الدول العربية؟

حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

لا يجوز للعامل المطالبة باستحقاقاته من مكافأة نهاية الخدمة إذا قام بما يلي:

  • إذا اعتدى عامل على صاحب محل عمله أو المدير المسؤول عنه أو زميله في العمل بشتم العامل والتشهير به.
  • إذا لم يقدم العامل أفضل أداء للعمل وتنفيذ الأوامر في عقد عمله وتعليمات مؤسسته وجب معاقبته.
  • إذا كان العامل متعبا وذا سلوك سيء وارتكب السرقة والفاحشة.
  • إذا تغيب العامل عن العمل لمدة 20 يومًا متتالية يعتبر انقطاعًا عن العمل ولا يتقاضى أجرًا.
  • إذا كان للمنشأة مشكلة كبيرة أو تم الكشف عن أسرارها الصناعية مما تسبب في خسارة كبيرة في المواد وثبت أن أحد العمال هو من تسبب في هذه المشكلة الكبيرة ،في هذه الحالة يقدم العامل استقالته النهائية ولا يعطيها. له أي حقوق مالية. لا يحق له بشكل قاطع الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

 

التعويض

معيار الأجرة

تنص المادة 84 على أنه في حالة إنهاء العامل من العمل ،يجب على صاحب العمل أن يدفع مكافأة عن أجر نصف شهر عن كل من السنوات الخمس الأولى من الخدمة ،وشهر واحد. يتم استخدام آخر أجر أساسي لحساب المكافأة ،ويحق للعامل الحصول على مكافأة بناءً على الوقت الذي يقضيه في الخدمة.

الفترة الزمنية المستخدمة لحساب المكافأة.

سنة واحدة.

مكافأة نهاية الخدمة واحتسابها في القطاع الخاص

يتم وصف إجراءات احتساب المكافأة في عدة نقاط. فيما يلي عدد قليل منهم:

أولاً: كما ورد في المادة الثامنة من نظام العمل السعودي ،إذا ألغى شرط يخالف أحكام نظام العمل ،وبطل كل إبراء ينشأ بموجب نظام العمل أثناء استمرار عقد العمل ،ما لم يكن في مصلحة الشخص. للعامل.

ثانياً ،يتم تعريف الخدمة المستمرة في النظام على أنها خدمة مستمرة للعامل مع نفس صاحب العمل منذ تاريخ بدء الخدمة. يتغيب العامل عن العمل بدون أجر لمدة لا تزيد عن عشرين يوما متقطعة خلال العام.

مقالات قانون العمل

ينتهي عقد العمل في أي من هذه الحالات إذا اتفق الطرفان على إنهائه ،بشرط أن تكون موافقة الموظف خطية ،وإذا كانت المدة المحددة في العقد قد اكتملت ما لم يتم تجديد العقد صراحة ،كما هو مذكور في المادة رقم 4 من المرسوم رقم 416/2002 بشأن عقود العمل ،أو بناءً على رغبة أحد طرفي عقد ليس له أجل محدد ،كما ورد في المادة رقم 4 من none متفق عليه على خلاف ذلك ،أو في أي حالة أخرى. بدعم من نظام آخر.

تنص المادة 75 للعقود التي ليس لها مدة محددة على أنه إذا لم يكن للعقد مدة محددة ،فيجوز لأي طرف إنهاء العقد لسبب واضح ومفهوم يجب إبلاغه كتابيًا للطرف الآخر قبل الإنهاء. يجب ألا تقل الفترة الزمنية التي يتم فيها الدفع عن طريق أحد الأطراف على أساس شهري عن 30 يومًا أو 60 يومًا إجمالاً. اليوم هو نفس المدة الزمنية مثل يوم آخر.

إنهاء عقد العمل

قانون العمل هو المادة الوحيدة التي تسمح لصاحب العمل بإنهاء العقد دون تعويض للعامل ،باستثناء الحالات التالية: إذا اعتدى العامل على صاحب العمل أو مديره أو على رؤسائه في العمل. إذا لم ينفذ الأوامر.

إذا ثبت أنه سيئ السلوك أو أخل بالشرف والأمانة ،إذا ثبت أن العامل قد زور وثائق للحصول على عمل. إذا ثبت أنه يستخدم وظيفته للعمل بشكل غير قانوني من أجل تحقيق مكاسب ومصالح شخصية. إذا ثبت أنه قام بتهريب أسرار تجارية من عمله وحياته الخاصة. يجب أن تتضمن مكافأة نهاية الخدمة الراتب الأساسي وبدل الانتقال.

قدمنا ​​جميع المعلومات عن مكافأة نهاية الخدمة ومتى يستحقها العامل ،ومتى يستحقها وعندما لا يكون مؤهلا لها بشكل قاطع ،حتى تعرف المزيد. نأمل أن تكون قد استفدت من مقالتنا. شكرا لكم لزيارة موقعنا على شبكة الإنترنت.

اقرا ايضا: عقوبة التهجم على شخص في منزله

عقوبة التستر على مروج المخدرات

فصل بموجب المادة 77 من نظام العمل السعودي

اشتباه تستر تجاري اليك افضل القرائن الدالة على وجود التستر

ما هو الشرط الجزائي في النظام السعودي

اجراءات تعويض إصابة العمل للعسكريين بالدمام السعودية

المصادر والمراجع (المعاد صياغتها)

المصدر1

المصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *