محامي قضايا عمالية الدمام خبير في مكتب العمل والعمال

محامي قضايا عمالية الدمام خبير في مكتب العمل والعمال السعودي، يترافع عن العمل واصحاب العمل لدى محاكم العمل وديوان المظالم في الدمام والخبر وكافة محاكم المملكة العربية السعودية

ما نوع المحامي الذي أحتاجه لمقاضاة صاحب العمل؟

تنشأ الدعاوى القضائية ضد أصحاب العمل من انتهاكات مختلفة لحقوق الموظفين. و طبيعة الدعوى قد تحدد نوع التمثيل تحتاج إلى ملف الدعوى .

يتعامل بعض محامي العمل في الدمام مع جميع أنواع مطالبات التوظيف ، بينما يتعامل الآخرون مع أنواع محددة جدًا. على سبيل المثال ، لا يتعامل البعض إلا مع قضايا الإنهاء الخاطئ ، والبعض الآخر يتخصص في دعاوى التحرش الجنسي.

ومع ذلك ، فإن معظم محامي قضايا عمالية الدمام على استعداد للتعامل مع الدعاوى القضائية المختلفة ضد أصحاب العمل. لذلك ، يمكنك الاتصال بمحام لديه خبرة عمل عامة أو محام متخصص في نوع مطالبة التوظيف التي ترغب في تقديمها.

محامي قضايا عمالية الدمام

محامي قضايا عمالية الدمام

تحدث مع محامي قضايا عمالية الدمام المؤهل اليوم

تهدف هذه المقالة إلى أن تكون مفيدة وغنية بالمعلومات حول محامي الدمام خبير مكتب العمل ، ولكن يمكن أن تكون الأمور القانونية معقدة ومرهقة. يمكن لمحامي قانون العمل والعمل المؤهل تلبية احتياجاتك القانونية الخاصة ، وشرح القانون ، وتمثيلك في المحكمة. اتخذ الخطوة الأولى الآن واتصل بمحامي قانون العمل والعمل المحلي لمناقشة وضعك القانوني الفريد.

الحقوق القانونية للعمال

منذ اعوام مضت ، تم إنشاء عدد كبير من تشريعات العمل على مستوى الدول العربية .

تهدف هذه القوانين إلى حماية العمال من المعاملة غير العادلة من قبل صاحب العمل الحالي أو المستقبلي.

يغطي نظام العمل السعودي أيضًا الحقوق والمزايا القانونية الأخرى ، مثل قانون الإجازة العائلية والطبية

يمكن لمحامي متخصص في قانون العمل مساعدتك في حالة انتهاك حقوقك.

أشكال التمييز في مكان العمل

يوفر قانون العمل السعودي الحماية ضد التمييز في مكان العمل للأشخاص الذين يندرجون تحت فئات معينة تعرف بالفئات المحمية.

يحظر هذا القانون الاتحادي التمييز أو المعاملة غير المتساوية من قبل أرباب العمل على أساس:

  • العرق أو لون البشرة
  • دين
  • الجنس
  • جنسية

بعد الموافقة على هذا القانون ، تم وضع قوانين اتحادية أخرى تحمي من التمييز على أساس السن أو الإعاقة.

بموجب قانون العمل، يجب على الشركات توفير أماكن إقامة معقولة لاستيعاب العمال ذوي الإعاقة ، ما لم يشكل القيام بذلك مشقة لا داعي لها.

الفصل غير المبرر ( شكوى الفصل التعسفي)

يؤدي التمييز في مكان العمل أحيانًا إلى الفصل غير المشروع.

قد يشكل فقدان وظيفتك بسبب تمييز صاحب العمل انتهاكًا لحقوق العامل.

نشاط محمي آخر لا يُعتبر سببًا للإنهاء ، حتى في حالة الموظف عند الإرادة ، هو رفع دعوى تمييز على مستوى المملكة أو المستوى الدولي.

الغياب لأسباب عائلية

يجب على صاحب العمل السماح للشخص بالعودة إلى نفس الوظيفة أو وظيفة مماثلة عند عودته من الغياب.

الأسباب العائلية المحمية التي تجعلك غائبًا:

  1. مشكلة صحية خطيرة للموظفين ،
  2. مشكلة صحية خطيرة لوالد العامل أو أمه أو زوجته أو طفله ،
  3. تبني طفل أو أن تكون أسرة حاضنة لطفل ،
  4. ولادة طفل و
  5. احتياجات معينة مرتبطة بالزوج أو الطفل أو أحد الوالدين العسكريين في الخدمة الفعلية.
  6. مساعدة قانونية

 

لذلك ، يسعى الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن حقوقهم قد انتهكت إلى الاستعانة بمحام متخصص في قانون العمل.

في بعض الحالات ، قد توصي الوكالة بالوساطة ، ولكن يجب أن يوافق كل من صاحب العمل والمدعي.

 

هل يمكنني أن أطرد؟ هل يمكنني الاستقالة؟ فهم عقيدة التوظيف حسب الرغبة

في حالة عدم وجود عقد رسمي يحكم علاقة عملك مع صاحب العمل ، فأنت تعتبر موظفًا حسب الرغبة. يتم توظيف العديد من السعوديين حسب الرغبة ، وبالتالي من المهم للموظفين وأرباب العمل فهم مفهوم وحقوق العمال في هذا النوع من العمل.

ما هي الوظيفة حسب الرغبة؟

ما لم يكن هناك عقد أو اتفاقية مفاوضة جماعية تنص صراحة على شروط التوظيف ، يتم توظيف الموظف حسب الرغبة. هذا يعني أنه يمكن لصاحب العمل فصل الموظف بسبب أو بدون سبب عادل وأنه يمكن للموظف ترك وظيفته لأي سبب من الأسباب.

يجادل أولئك الذين يدعمون نظام التوظيف عند الإرادة بأنه يعزز الكفاءة في مكان العمل. لكي تصل الأعمال التجارية إلى أعلى إمكاناتها ، يجب أن يكون صاحب العمل والموظف منتجين وناجحين. من المهم أن يعمل صاحب العمل والموظف بشكل جيد معًا.

يدرك النظام أنه في بعض الأحيان لا يعمل الموظف وصاحب العمل بشكل جيد معًا على الرغم من عدم وجود سبب ملموس لعلاقة العمل غير المنتجة. وبالتالي ، يسمح النظام لكل طرف بترك العلاقة لأي سبب من الأسباب ، بدلاً من البقاء مرتبطًا باتفاق لا يعمل.

استثناءات من عقيدة التوظيف في الإرادة
تخلق كل دولة استثناءاتها الخاصة بالتوظيف حسب الرغبة. هناك بعض الاستثناءات التي توافق عليها معظم الدول واستثناءات أخرى حيث يوجد إجماع أقل.

هناك استثناءان مقبولان بشكل عام من قبل عدد كبير من الدول:

  • استثناء السياسة العامة و
  • استثناء من العقد الضمني.

تم تأسيس استثناء السياسة العامة لعقيدة التوظيف حسب الرغبة . يحظر على صاحب العمل إقالة موظف لأسباب تنتهك السياسة

على سبيل المثال ، سيكون من غير القانوني لصاحب العمل في تلك الولايات أن يطرد موظفًا لأنه عضو في عرق محمي أو للامتثال لقانون اتحادي أو قانون المملكة فيما يتعلق بالإبلاغ عن موظفين آخرين.

ينص استثناء العقد الضمني على أنه لا يمكن لصاحب العمل فصل موظف إذا كان هناك عقد ضمني بين الطرفين ، حتى لو لم يكن هناك عقد مكتوب رسمي. قد يكون من الصعب إثبات هذا الاستثناء ويتحمل الموظف المنتهي عبء إثبات وجود عقد ضمني بين الطرفين.

بينما يفترض العديد من الموظفين أن هناك اتفاقًا حسن النية يجب أن يتم تضمينه عندما يتعلق الأمر بإنهاء موظف ، إلا أن عددًا قليلاً من الدول قد اتخذت خطوة الاعتراف بوجود مثل هذا الاتفاق. وجدت معظم محاكم الولايات أن التلميح إلى معيار حسن النية أو المعاملة العادلة يمكن أن يغير بشكل أساسي عقيدة التوظيف متى شاءت.

يمكن أن يكون فقدان الوظيفة تجربة صعبة للغاية تتطلب من الموظف إجراء تغييرات جوهرية في حياته. وبالمثل ، قد يكون قبول استقالة موظف ذي قيمة أمرًا صعبًا على صاحب العمل. وبالتالي ، من المهم أن يفهم الطرفان جميع القوانين المحيطة بعلاقة العمل بينهما.

ماذا أفعل إذا فقدت وظيفتي؟

هناك أسباب مختلفة لفصل الموظف. بالنسبة لبعض عمليات التسريح الجماعي التي تشمل العديد من الموظفين أو جميعهم في مكان العمل ، قد يتم تطبيق قانون تعديل وإعادة تدريب العمال

إذا تم تطبيق قرارات تعسفية على تسريحك من العمل ، فسيتعين على صاحب العمل إعطائك إشعارًا مسبقًا قبل 60 يومًا من تسريحك ومعلومات حول حقوقك وخياراتك. من ناحية أخرى ، قد يخضع صاحب العمل لقانون التجارة ، الذي يفرض حصول العمال المسرحين على مزايا ومساعدات معينة.

ومع ذلك ، في حالات أخرى ، قد لا يتم إخطارك قبل الإنهاء ؛ يجوز لصاحب العمل ببساطة إغلاق الأبواب أمام مكان العمل وإنهاء العمليات تمامًا. النبأ السار هو أن جميع الولايات لديها خدمات للعمال الذين تم تسريحهم من وظائفهم ، مثل:

مزايا التأمين ضد البطالة ،
تساعد في العثور على وظيفة ،
فرص تعليمية وتدريبية و
فرص استمرار مزايا التأمين الصحي.

يمكنك عادةً الوصول إلى العديد من هذه البرامج في مكان واحد ، يُسمى أحيانًا مكتب البطالة ، أو مركز تطوير القوى العاملة. بغض النظر عن الاسم ، يمكن أن يكون هذا المكتب مصدرًا لا يقدر بثمن في العودة إلى العمل ودعمك أنت وعائلتك خلال ذلك الوقت الصعب والمرهق في حياتك.

لا يمكنك فقط الحصول على المعلومات والمساعدة عند تقديم مطالبتك للحصول على مزايا التأمين ضد البطالة ، بل يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة في البحث عن الوظائف والتقدم إليها ، وتعلم كيفية القيام بسيرتك الذاتية أو سيرتك الذاتية ، وتطوير مهارات المقابلة الخاصة بك. يمكن لمكتبك المحلي أيضًا تقديم المساعدة في إعادة التدريب على الوظائف وفرص التطوير المهني التي يمكن أن تساعدك على تحسين مهاراتك في البحث عن عمل.

يمكنك أيضًا العثور على دعم فني للبحث عن عمل من خلال مكتبك المحلي. على سبيل المثال ، توفر هذه المكاتب غالبًا إمكانية الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر والطابعات لكتابة سيرتك الذاتية أو استئناف البحث والتقدم للوظائف عبر الإنترنت. يمكن أن يمنحك مكتبك المحلي أيضًا إمكانية الوصول إلى جهاز الهاتف والفاكس للاتصال بأصحاب العمل.

مصدر قلق مشترك آخر في حالة التسريح هو الدعم المالي. تتوفر مزايا التأمين ضد البطالة في جميع الولايات ، لكن مقدار ومدة تلك المزايا يختلف من دولة إلى أخرى. على أي حال ، إذا كنت قد عملت للفترة المطلوبة ولم تكن مسؤولاً عن إنهاء خدمتك ، فستحتاج إلى التأهل للحصول على مزايا تأمين بطالة معينة لفترة على الأقل أثناء البحث عن وظيفة جديدة.

إذا تم فصلك من العمل ، فمن المحتمل أنك تتساءل أيضًا عن إمكانية الاستمرار في تلقي التأمين الصحي ومزايا التقاعد. يمكن لمكتبك المحلي مساعدتك في فهم حقوقك في مواصلة تغطية التأمين الصحي بموجب قانون تسوية الميزانية الشامل الموحد ، إذا كان لدى صاحب العمل خطة تأمين جماعي.

علاوة على ذلك ، يتضمن قانون ضمان دخل الموظفين المتقاعدين أحكامًا مهمة تسمح بحماية مدخرات التقاعد بعد التسريح.

بالإضافة إلى ذلك ، يحمي قانون التأمين الصحي لقابلية النقل والمساءلة الأفراد وعائلاتهم من التمييز على أساس أي حالات طبية موجودة مسبقًا تتطور نتيجة لإنهاء خدمتهم.

ما هو “سبب وجيه” لإنهاء العمل؟

إذا كان هناك اتفاق يحميك من التعرض للطرد دون “سبب وجيه” ، فعندئذ قبل أن يطردك صاحب العمل ، يجب أن تظهر سببًا مشروعًا لفصلك. الشكل النموذجي لـ “السبب الجيد” هو الأداء الضعيف أو نوع من سوء السلوك في العمل. على سبيل المثال ، إذا فشل الموظف بانتظام في أداء متطلبات وظيفته ، فمن المحتمل أن يكون لصاحب العمل الحق في فصل الموظف لسبب وجيه. ومع ذلك ، إذا فصل صاحب العمل الموظف لأنه لا يحب الموظف ، فلا يوجد سبب وجيه هناك.

الحقوق القانونية أثناء عملية التعاقد

يتمتع المتقدمون بحقوق قانونية حتى قبل توظيفهم. بموجب القانون الفيدرالي ، لا يجوز لصاحب العمل التمييز بشكل غير قانوني ضد مقدم الطلب أثناء عملية التوظيف على أساس العرق أو الأصل القومي أو الجنس أو الحمل أو السن أو الإعاقة أو الدين. قد تحدد قوانين المملكة والقوانين المحلية أنواعًا أخرى من الفئات المحمية بناءً على عوامل مثل التوجه الجنسي لمقدم الطلب.

يجب على أرباب العمل الامتثال لقوانين الدولة لمكافحة التمييز خلال كل مرحلة من مراحل عملية التوظيف ، من تقديم الإعلان والمقابلة لاختيار المرشح النهائي.

ملاحظة: يجوز لصاحب العمل التمييز على أساس “المؤهل المهني الحسن النية”  عندما يكون المؤهل المعني صالحًا ويمثل شرطًا وظيفيًا ضروريًا.

أسئلة صاحب العمل أثناء المقابلة

بشكل عام ، يجب على أصحاب العمل تجنب الأسئلة التي تتعلق بالفئات المحمية بقوانين مكافحة التمييز. فيما يلي أسئلة يجب على أصحاب العمل تجنب طرحها أثناء المقابلة:

إذا كان لدى مقدم الطلب أطفال أو يأمل في إنجابهم.
الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب.
سباق المتقدم.
ديانة المتقدم.
التوجه الجنسي لمقدم الطلب.
سن المتقدم (بخلاف السؤال عما إذا كان عمره أكبر من 18 عامًا).
إذا كان المتقدم لديه أي إعاقة.
حالة مقدم الطلب فيما يتعلق بجنسيته.
أسئلة بخصوص تعاطي المخدرات أو الكحول من قبل مقدم الطلب.
يمكن لمقدم الطلب طرح أسئلة تتعلق بالموضوعات المذكورة أعلاه أثناء المقابلة. إذا كان الأمر كذلك ، يمكن لصاحب العمل مناقشة هذه القضايا بالقدر اللازم للإجابة على أسئلة مقدم الطلب.

استشارة محامي قضايا عمالية في عملية التوظيف

عندما يسعى صاحب العمل لتوظيف موظف جديد ، يجب على صاحب العمل القيام بعدة أشياء قبل أن يبدأ الموظف الجديد العمل. على سبيل المثال:

الحصول على رقم تعريف التوظيف الفيدرالي لكل موظف جديد من دائرة الإيرادات الداخلية
سجل في دائرة التوظيف الحكومية لدفع ضرائب التأمين ضد البطالة لكل موظف جديد.
إنشاء نظام دفع للموظفين لحجب الضرائب عن مصلحة الضرائب.
احصل على تأمين تعويض العمال.
قم بإعداد خطة الوقاية من الإصابة والمرض لإدارة السلامة والصحة المهنية
نشر الإشعارات المطلوبة في مكان العمل كما هو محدد من قبل وزارة العمل
مساعدة الموظفين على التسجيل للحصول على مزايا الموظفين.
الإبلاغ عن ضريبة البطالة الفيدرالية إلى مصلحة الضرائب.

أثناء عملية التوظيف ، يجب على أصحاب العمل تجنب تقديم وعود لموظف جديد أو محتمل ، حيث أنه بموجب القانون ، يمكن أن تؤدي البيانات الكاذبة أو الوعود الكاذبة إلى خرق “العقد الضمني”. على سبيل المثال ، الوعد بأن الأسهم سيكون لها قيمة معينة ، أو أن الموظف سيعمل مدى الحياة ، أو أنه سيحصل على زيادات كبيرة في الراتب ، يمكن أن يشكل عقدًا ضمنيًا. لذلك ، إذا لم يتم الوفاء بهذه الوعود ، فيُعتبر صاحب العمل قد أخفق في الوفاء بالعقد الضمني ، وسيكون مسؤولاً عن الأضرار التي تلحق بالموظف بسبب هذه الوعود.

المساعدة القانونية للمتقدمين والموظفين الجدد

قبل أو أثناء عملية التوظيف ، يتمتع الموظفون المحتملون بحقوق معينة بموجب القانون ، بما في ذلك قواعد مكافحة التمييز وقانون “العقود الضمنية”. إذا كنت تعتقد أن حقوقك قد انتهكت أثناء عملية التوظيف (التعيين أم لا) ، يجب عليك التحدث مع محامي قانون الموظف لمناقشة خياراتك وحماية حقوقك القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *