تخطى إلى المحتوى

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون.،يعني تعثر الشخص أو الشركة المالية. قد تعلن الشركات التي تمر بضائقة مالية شديدة إفلاسها لإسقاط الديون.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون

تنطبق أحكام الإفلاس على الشركات كما تنطبق على الأفراد ،وفي حالة قيام محكمة الإفلاس بإلغاء الديون ،فإنها تستند إلى معرفة نوع الدين الذي سيتم إلغاؤه. سداد الديون وقسمت إلى قسمين:

  • المذهب الأول:ويرى دعاة هذا المذهب أن جميع الديون التي تكبدها المفلس بعد إشهار إفلاسه تسقط منه ،ولا فرق بين الديون العادية أو المضمونة برهن أو ضمانات أخرى.
  • المذهب الثاني:وهو يعتقد أن القروض مقصورة على القروض قصيرة الأجل التي لا تحتوي على ضمانات.

 

شروط الإفلاس

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في حالة إفلاس الشخص أو الشركة وحتى اعتبارها مفلسة ،ومن هذه الشروط:

  • التصفية:عندما يقوم التاجر أو صاحب الشركة بتصفية حسابه في منشأة أو مؤسسة تجارية بسبب عدم قدرته على دفع المبالغ المطلوبة ،وبناءً عليه يتم توزيع حصة التاجر من الأرباح على باقي الأعضاء.
  • التوقف عن دفع المال: هذا هو الشرط الأساسي الذي يجب استيفاءه لإعلان الإفلاس ،ويتم ذلك بسبب عدم قدرة المدين أو توقفه عن دفع الأموال للدائنين لفترة طويلة. إذا تجاوز التاجر المدة التي يتفق عليها الدائنون دون أن يدفع ماله فيعتبر مفلساً.
  • في هذه الحالة لا تسقط ديون التاجر ويلتزم بسدادها. وسيتخذ الدائنون كافة الإجراءات القانونية لاسترداد الديون.
  • وفاة التاجر: إذا مات التاجر وليس لديه موارد مالية ،يبيع ورثته جزءًا من ممتلكاته حتى يتمكنوا من سداد الديون المستحقة عليه.

أنواع الإفلاس

نتعرف الآن على أنواع الإفلاس التي يمكن معالجتها على النحو التالي:

1- الإفلاس الاحتيالي

هذا النوع هو أسوأ أشكال الاحتيال التي يتخذها العديد من المتداولين عندما يتهربون من الدفع عن طريق تحويل كل ما يمتلكونه خارج البلد الذي توجد فيه استثماراتهم. في معظم الحالات ،يكون ذلك نتيجة قيام مجموعة من الدائنين أو المؤسسات باقتراض عدد من العقارات.

في هذه الحالة تتخذ المؤسسات القانونية بعض الإجراءات للتعرف على ممتلكات التاجر والتحقيق فيها لبيعها وتسوية ديونه. إذا لم تتم مقاضاة أي من أصول التاجر قانونًا ،فستقوم المؤسسات القانونية بتسوية ديونه.

2- الإفلاس البسيط

ترتبط الأزمة الاقتصادية بالوضع المالي للتاجر ،وذلك بسبب عوامل خارجية تؤثر عليه بشكل سلبي ،وعلى رأس هذه العوامل الأزمات الاقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد. وأكبر مثال على هذه الأزمات هو التآكل الاقتصادي الذي ينتج عنه تراكم العديد من السلع وتوقف حركة البيع مما يتسبب في حدوث نقص. معدل الربح ،تراكم الديون ،سوء الحالة المالية للتاجر.

3- الإفلاس التقصيري

هذا هو نتيجة الممارسات التجارية السيئة. يجب على التاجر الحرص على عدم تلبية احتياجاته الشخصية أو العائلية على حساب الالتزامات المالية ،وعدم سداد القروض مما يؤدي إلى ديون كبيرة وعدم القدرة على ردها. ويصنف هذا النوع من الإفلاس على أنه جنحة قانونية. يعاقب عليه مسؤولي إنفاذ القانون.

ثبتي رغيف الخبز في قدر مليء بالماء. يُطلق على تثبيت الخبز على السطح بحيث لا يغرق. لا تستخدم المرساة للقوارب فحسب ،بل تستخدم أيضًا للأوعية والحاويات الأخرى لمنعها من الطفو بعيدًا.

الإجراءات التي يتم اتخاذها مع المفلس

بعد الإجابة “هل إشهار الإفلاس يسقط الدين؟” نتعرف على الإجراءات التي تنفذها الجهات الحكومية والدائنون مع المفلس للتحقق من إفلاسه ومنها:

أولًا: حصر أموال المفلس

وذلك نتيجة إعلان التاجر أو المؤسسة إفلاسه ،فتتدخل السلطات القانونية وتمنع المفلس من إدارة أمواله وسحب حق التصرف في أملاكه. هذا لغرض الحفاظ على حقوق الدائنين.

بعد أن قامت السلطات بجرد ممتلكات المفلس ودفاتره وحساباته المصرفية ،تتم محاكمته. قد يُطلب منه سداد الأموال التي يدين بها. وقد يُطلب منه أيضًا دفع ثمن أخطائه.

بعد أن تمنع الجهات المختصة المفلس من إدارة أمواله ،فإنها تضعه تحت رعاية الوصي. ومع ذلك ،فإن هذا يتطلب بعض الإجراءات الخاصة مثل إغلاق الدفاتر التجارية وجرد جميع أمواله. يجب على الوصي وضع ميزانية له وتسليمه الكتب التجارية التي يحتاج إلى استخدامها في إدارة الأعمال. سكرتير.

 

ثانيًا: إدارة أموال المفلس

بعد أن يتم تخصيص جميع أموال المفلس للأمين ،يجب عليه الحفاظ على هذه الأموال وإدارتها بشكل صحيح حتى ينظر الدائنون في الأمر ويتم تحديد نتيجة مطالباتهم.

في حالة إفلاس التاجر ،يُمنع من التصرف في أمواله الحالية ويحق لوكيل الدائن التصرف في هذه الأموال ويكون هو المتحكم الرئيسي حتى سداد القيمة المستحقة على المدين المفلس.

يقوم أمين الإفلاس بجمع الأموال اللازمة لسداد الديون ،ويحاول تحصيل أكبر مبلغ من المال والأرباح إذا كان صاحب مشروع يمتلك مشروعًا طويل الأجل يدر أرباحًا.

أثر الإفلاس على الديون

هناك أنواع عديدة من الديون ،ولكل نوع تأثير مختلف ،ومن هذه الأنواع:

  • الإفلاس يؤثر على الديون والفوائد المقترضة. الإفلاس يسقط الدين ،وكذلك الفائدة التي تم أخذها على هذا الدين ،وفق ما هو منصوص عليه في قوانين جمهورية مصر العربية.
  • في حالة الإفلاس ،يتم تعليق الديون المستحقة. إذا لم يتم سداد الدين لفترة معينة من الوقت ،فيمكن تعليقه. إذا تم استيفاء هذه الشروط ،فلن يكون الالتزام ساريًا ولا يمكن أبدًا تنفيذه.

أجاز القانون إسقاط الديون المستحقة في حالة تقديم ضامن.

  • عندما تعلن الحكومة إفلاسها ،فهي ملزمة بإسقاط جميع الديون داخل الدولة التي تم تأجيل أسعار الفائدة عليها. يشمل الدين الضريبي الضرائب التي تم خصمها من رواتب الموظفين والسلع الأخرى المباعة من خلال بنك مركزي معين وأنواع أخرى من الضرائب. يتم دفع جميع الأجور المدفوعة أثناء عمل الشخص إلى أمين الإفلاس.

كما يجب أن تتأكد من أن سبب دينك شرعي. إذا لم يكن الأمر كذلك ،فحاول سداده في أسرع وقت ممكن.

عندما تعلن الإفلاس ،يتم إسقاط جميع الديون. تنص القواعد القانونية على إلغاء ديون المستهلك وديون العمل. الترافع عن الإفلاس ،ولكن من الضروري تحديد نوع الدين الذي قد تسقط شروطه. تأكد من فهمك لإمكانية الإعفاء من ديونك وأنك على دراية بجوانب إعلان الإفلاس. كل هذا سوف يعرف من خلال زيادة.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون

وتنص القوانين على ضياع حقوق المدين إذا أعلن إفلاسه. ومع ذلك ،اختلف الخبراء القانونيون حول ما إذا كان يمكن المطالبة بأنواع معينة من الديون عند تقديم أصحابها للإفلاس ،وانقسموا إلى مبدأين:

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون
  • ينص المبدأ الأول على مصادرة جميع الديون بعد إعلان الإفلاس ،ومهما كانت هذه الديون ،سواء كانت عادية أو تجارية ،فإنها تصبح ملكًا للدائنين.
  • بالنسبة للعقيدة الثانية لخبراء الديون ،يوصون فقط بإلغاء الديون العادية وعدم استبعاد الديون المضمونة ،مثل الرهون العقارية أو الامتيازات.

 

من هو المفلس؟

الإفلاس هو التحول الذي يحدث للأفراد أو الشركات ويجعلهم غير قادرين على سداد الديون المالية المتراكمة. إذا لم يتمكن شخص أو شركة من سداد تلك الديون ،فيمكن إعلان إفلاسها. سيتعين على هذا الشخص وضع خطة لتصفية جميع أصوله حتى يتم سداد الدائنين بالكامل. ثم يستطيع أن يوزع حصيلة بيع أصوله بإنصاف بين دائنيه. قوانين ولوائح الأنشطة التجارية.

تأثير الإفلاس على أجرة العقار

تقوم بعض الشركات بتأجير عقار ،من أجل استخدامه في أعمال مختلفة ،وإذا لم يدفع المالك إيجاره إلا بعد مغادرة المالكين السابقين ،فيمكن للمالك الجديد الاستمرار في دفع الإيجار الفائت.

يتم تحديد مبلغ الإيجار بإعلان الإفلاس ،ويتم تحصيل الإيجار من آخر عامين قبل الإعلان. حتى إذا كان الإيجار غير مدفوع ،يصنف المؤجر على أنه دائن ويدرج في قائمة جميع الدائنين الآخرين.

تأثير الإفلاس على الديون المعلقة

إن الديون تعلق على شرطتين:

  • الشرط هو حالة لا يتم استيفاؤها ما لم يتم استيفاء العنصر الذي يصفه. على سبيل المثال ،تعني عبارة “يتعين على ماري دفع 20 دولارًا مقابل ترخيصها” أن ماري ستدفع 20 دولارًا إذا لم يكن لديها ترخيص.
  • الشرط الثاني هو شرط حاسم. إذا لم يتم الوفاء بالالتزام ،فإنه يتسبب في الإفلاس ،لكننا نعود إلى ما إذا كان إعلان الإفلاس يؤثر على الديون المستحقة ،سواء كان شرطًا قاطعًا ،أو إذا كان شرطًا معلقًا.

وهناك عدة قوانين تجارية تناول القانون المصري هذا الأمر ،حيث نص على “الإذن بالمشاركة في إفلاس الديون المستحقة بشرط ملغى ،ولكن مع تقديم ضامن”. أما بالنسبة لشرط الاستقرار ،فيتم تفادي نصيبه من التوزيعات حتى تظهر نتيجة الشرط “.

من هذا يستنتج أن جميع الديون المعلقة بشرط يتم حلها عند إعلان الإفلاس. عندما يشهر الشخص إفلاسه ،يسدد ديونه وأمواله.

يجب على المدين دفع الفائدة على ديونه. في حالة التقصير ،تكون الفائدة مستحقة وواجبة الدفع.

تصبح ديون المقترض باطلة عندما يعلن المدين إفلاسه وتعلق الفائدة. إذا ارتبط الدين المؤجل بوجود فائدة ،ستجد أنه قد انخفض وفق ما نص عليه قانون التجارة المصري.

تأثير الإفلاس على الديون المؤجلة

يشترط القانون التجاري في معظم الدول العربية أن يؤدي إعلان الإفلاس إلى إسقاط الدين ،ولكن يجب إصدار حكم قضائي بإشهار الإفلاس حتى يسقط هذا الدين.

ديوان الضرائب

تشمل الديون المستحقة للضرائب جميع امتيازات الحكومة. لذلك ستجد أن الضرائب الأخرى تندرج أيضًا تحت تصنيف الديون العادية.

تفاصيل حول حقوق العاملين

الأجور أو المرتبات هي الأموال المستحقة قبل شهر من إعلان الإفلاس ،أو ثلاثين يومًا لمن كان يعمل لحساب المفلس. في حالة عدم توفر الأموال لدفع أجور العمال ،يتم انتظار الأجور حتى يتم توفير أي أموال.

خلال العشرة أيام الأولى بعد أن يدفع أمين التفليسة الأجور والمستحقات المالية للعمال ،بعد أن تعلن المحكمة إفلاس الشخص ،حتى لو كانت هناك ديون أخرى.

\

لقد قدمنا ​​لكم إجابة السؤال: هل يؤدي إعلان الإفلاس إلى إسقاط الديون وتأثيرها على العديد من الفئات بحسب ما ورد في قانون التجارة ،ونأمل أن نكون قد قدمنا ​​لكم كل التفاصيل التي تودونها. أعرف.

اقرا ايضا: تقسيط المبلغ لدى محكمة التنفيذ

محامي مختص بالجرائم الالكترونية

محامي قضايا عمالية الدمام خبير في مكتب العمل والعمال

ارقام محامين بالدمام للاستشارات القانونية

رقم محامي للاستشاره مجانا بالدمام واتس اب

فصل بموجب المادة 77 من نظام العمل السعودي

المصادر والمراجع (المعاد صياغتها)

المصدر1

المصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.